علي فرماوي، نائب الرئيس لمايكروسوفت في الشرق الأوسط وأفريقيا

هناك مثل أفريقي يقول: "إن أفضل وقت لزراعة شجرة هو قبل 20 عاماً. ثاني أفضل وقت هو الان. " نوافق تماماً. عملت لمايكروسوفت في أفريقيا لمدة 20 عاما، واليوم لدينا مكاتب في 14 دولة. و في الحين الذي نتطلع فيه إلى السنوات ال 20 المقبلة لدينا، أردنا استكشاف طرق جديدة لربط نمو أعمالنا مع المبادرات التي تحفز التنمية الاقتصادية للقارة. وقد اعترف العالم بوعد أفريقيا، ومايكروسوفت تريد الاستثمار في هذا الوعد.

لهذا نعرض اليوم مبادرة مايكروسوفت 4Afrika، والتي تمّ تصميمها للمساعدة في تحسين قدرة أفريقيا على المنافسة العالمية. هدفنا هو تمكين الشباب الأفريقي، ورجال الأعمال والمطورين و القادة التجارية وقادة المجتمع المدني لتحويل الأفكار العظيمة إلى واقع يمكن أن تساعد مجتمعهم وبلدهم، والقارة، وما وراءها.

تعتزم مبادرة مايكروسوفت 4Afrika بحلول عام 2016، على:

- مساعدة وضع عشرات الملايين من الأجهزة الذكية في أيدي الشباب الأفريقي،

- جلب 1000000 من المؤسسات الأفريقية الصغيرة والمتوسطة إلى الإنترنت، و

- مساعدة 200000 إفريقي لتطوير مهارات ريادة الأعمال وفرص العمل. وسوف يشمل هذا رفع مهارات 100000 عضو من القوى العاملة الحالية، وكذلك تدريب 100000 من الخريجين الجدد، 75 في المائة منهامنعتزم على وضعهم في وظائف.

جهاز ذكي بسعر معقول

في أفريقيا اليوم، الهواتف الذكية تمثل نحو 10في المائة فقط من إجمالي الهواتف في السوق. كخطوة أولى نحو قيادة اعتماد الأجهزة الذكية، فإنّ مايكروسوفت وشركة هواوي طرحت اليوم هاتف 4Afrika لهواوي - هاتف بنظام ويندوز 8 شامل الوظائف، محملة مسبقا مع تطبيقات مختارة مصممة لأفريقيا، من قبل الأفارقة. هاتف 4Afrika هواوي، التي تعتبر الأولى فيما سيكون سلسلة من أجهزة 4Afrika"" الذكية، سوف تستهدف طلاب الجامعات، المطورين و مستخدمي الهواتف الذكية لأول مرّة لضمان حصولهم على أفضل الأسعار لأفضل التكنولوجيا الحديثة ، حتى يتمكنوا من الوصول إلى المعلومات والأدوات التي يحتاجونها ليكونوا مواطنين عالميين نشطاء. (انظر إلى الدليل الإلكتروني ذات الصلة).

خطوة نحو الاتصال للجميع

نقوم أيضا بالمشاركة مع وزارة المعلومات والاتصالات الكينية وموفر خدمة الإنترنت الكيني إنديغو للاتصالات المحدودة، لتقديم خدمات النطاق الواسع اللاسلكي منخفضة التكلفة وعالية السرعة حول كينيا. باستخدام محطات قاعدية تعمل بالطاقة الشمسية جنبا إلى جنب مع مساحات بيضاء تلفزيونية، وهي تقنية تم تطويرها جزئيا عن طريق قسم البحث لمايكروسوفت، هذا المشروع سيقدّم نتائج عالية السرعة للوصول إلى الإنترنت في المناطق التي تفتقر حالياً حتّى إلى الكهرباء الأساسي. نأمل في تنفيذ تجارب مماثلة في شرق وجنوب أفريقيا في الأشهر المقبلة لاستكشاف زائد للجدوى التجارية لتكنولوجيا الفضاء الأبيض. وسوف تستخدم هذه التجارب لتشجيع البلدان الأفريقية الأخرى لتسريع التشريعات التي من شأنها أن تمكن تكنولوجيا المساحات البيضاء هذه لتقديم وعد - الوصول الاكتروني فائقة السرعة - للجميع في القارة الأفريقية. (انظر إلى الدليل الإلكتروني والفيديو ذات الصلة).

جعل الشركات الصغيرة والمتوسطة تتصل بالانترنت

لمساعدة تمكين هذه المليون من الشركات الافريقية الصغيرة والمتوسطة أن تتصل بالانترنت، فإنّ مركزا جديدة عبر الإنترنت ستنطلق في شهر ابريل و هذا المركز من شأنه تجميع الخدمات المتاحة من مايكروسوفت وغيرها الكثير التي يمكن أن تساعدهم على توسيع أعمالهم محليا، والعثور على فرص أعمال جديدة خارج نطاقهم الجغرافي، وزيادة قدرتهم التنافسية الشاملة. نحن نخطط أيضا لتوفير تسجيل النطاق الالكتروني مجانا لمدة عام لأولئك الشركات الصغيرة أو المتوسطة المؤهّلة والراغبة في إنشاء موقع مهني على شبكة الانترنت. وسوف يكون هذا المركز على الانترنت متاحة في البداية في المغرب وجنوب أفريقيا وسوف توسع إلى أسواق أخرى على مر الزمن.

تطوير قادة أفريقيا التجارية والثقافية

تعتبر أكاديمية أفريكا مبادرة جديدة أخرى تحت شعار 4Afrika تهدف على وجه التحديد إلى بناء القدرات وتنمية المهارات. إنها منصة تعليم تستفيد من أدوات الإنترنت وأدوات التعلم العادي على حد سواء لمساعدة الأفارقة على تطوير كلا من مهاراتهم التقنية والتجارية لتعزيز روح المبادرة والقابلية للتوظيف. وسوف تتاح التدريب من خلال أكاديمية أفريكا ابتداء من مارس بدون أي تكلفة لطلبة التعليم العالي، النخبة الحاكمة ومجتمع شريكي مايكروسوفت.

لماذا نقوم بهذا الان؟ عندما ننظر إلى العالم، فإنّ الكثيرين يرون في الصين أو دول BRIC بانهم الفرصة القادمة الكبيرة للنموّ. إننا في مايكروسوفت ننظر إلى القارة الأفريقية بأنها مغيّر لمجريات الاقتصاد العالمي. نؤمن بشكل عميق في امكانية التكنولوجيا أن تغيّر افريقيا، كما اننا نؤمن بامكانية افريقيا في تغيير التكنولوجيا للعالم. نتشرف في زراعة هذه البذرة الجديدة لأفريقيا، و من خلال شبكة شركائنا، نتطلّع إلى العشرين عام القادم من نمو الفرص المدهشة للقارة.

لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة http://www.microsoft.com/4Afrika